يقول الله تعالى ( وعاشروهن بالمعروف ) اى طيبوا اقوالكم وافعالكم مع نساءكم وحسنوا هيئاتكم بحسب قدرتكم وكما تحب انت منها فافعل ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف )وقال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ( خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلى ...) وكان من اخلاقه بشوش الوجه جميل العشرة يداعب اهله ويلاطفهن ويوسعهن نفقةويضاحك نساءه صلى الله عليه وسلم وهذا هو اسوتناوقال النبى ايضا (الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة )
وقال ايضا ( استوضوابالنساء خيرا فانهن خلقن من ضلع واعوج الضلع اعلاه وان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوجا فاستوضوابالنساء خيرا )
وفى حديث اخر ( اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائكم )
ويقول تعالى ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله )
وسئل النبى صلى الله عليه واله وسلم ( اى النساء خير ؟ قال الذى تسره اذا نظر اليها وتطيعه اذا امر ولا تخالفه فيما يكره فى نفسهاولا فى ماله )
وقال ايضا ( لا تؤذىالمرأة زوجها فى الدنيا الا قالت زوجته من الحورالعين قاتلك الله لا تؤذيه انما هو دخيل عندك يوشك ان يفارقك الينا )
كذا قال تعالى ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله والاتى تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلاتبغو عليهن سبيلا)
وقوامة الرجل معناهاقيامه بتأديبهن والاخذ على ايديهن فيما اوجبه الله عليهن بما فضل الله الرجال على النساء من سوقهم اليهنمهورهن والانفاق عليهن وكفايتهن لذلك كانوا قواما اى نافذين الامر عليهن ومن صفات النساءالصالحات انهن مطيعات ويحفظن الزوج فى غيابه .
اذا فلا توجد مشكلةحينما يعرف كل طرف واجباته وحقوقه انما تتأتى المشكلة بخلل سواء كان هذا الخلل منالزوج او الزوجةوالنشوز لغة معناه العلواى استكبار المرأة وعلوها فوق الرجل بل الحاصل انالله تعالى قال ( وللرجال عليهن درجة ) ولكن اذا حصل نشوزا فما الحل
اولا : التذكير والوعظ بالترغيب فى ثواب الله فى المطيعات و الترهيب من عذابه لغير المطيعات وهذا التذكيريستمر الى ان تستجيب

ثانيا : اذا لم تستجب الزوجة لهذا والتذكير وظلت فى نشوزها وعصيانها امر
زوجها فى المعروف فهنا بأتى دور الهجران فى المضجع معالتذكير ايضا ولايمل الزوج من التذكيروالهجران هاهنا والله اعلم هو هجران الفراش وذلكحينا سئل صلى الله عليه واله وسلم (ما حق زوجة احدناعلينا قال : ان تطعمها اذا طعمت وتكسوهااذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر الافى البيت )
ثالثا : قد يضطر الرجل الى استخدام اخر اسلوب لتأديب المرأة الناشزة وهوالضرب ومن صفات الضرب انه يكون غير مبرح اى غير الشديدولا الشاق الذى لايكسر عظما و لا يهرى جلدا انما ضرب التأديب فقطفان اطعنكم فلا تبغوعليهن سبيلا اى لا تتربصوا لهن بأتفه الاسباب واقل الاخطاء العابرة التى لا تؤثر .
هذا هو شرع الله تعالى الذى نظم الحياة فهو اهدى واكمل تشريع وضعه الخالق لعباده كى يسترشدوا به وما كان لنا الا ان نقول سمعناواطعنا وان نتفقه فى ديننا قدر استطاعتناوذلك لقول نبينا ( من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين(